ديم : عملة فيس بوك الرقمية الجديده

ديم : عملة فيس بوك الرقمية الجديده
ديم : عملة فيس بوك الرقمية الجديده

ليبرا (أعيدت تسميتها إلى ديم Diem) هو نظام دفع اقترحته شركة فيسبوك. إنها تستند إلى تقنية البلوكتشين مصرح به يتوقع منه تشغيل نظام بيئي للمدفوعات الرقمية والخدمات المالية الأخرى.

وستدعمها سلة من العملات المستقرة ومن المقرر إطلاقها في عام 2021. ولكن ما الذي تحتاج إلى معرفته أيضًا حول العملة الرقمية من فيسبوك؟ دعونا نكمل القراءة.

مقدمة

العملات الرقمية مساحة بها الكثير من الفرص. نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأشخاص يمكنهم الوصول إلى الإنترنت من خلال الهواتف الذكية الأرخص ثمناً ،
فإن الكثير من النشاط الاقتصادي يحدث عبر الإنترنت.تقوم شركات مثل Paypal و Visa و MasterCard بالفعل بتلبية الكثير من هذا النشاط. بالإضافة إلى ذلك ، تحاول العديد من المشاريع في مجال التشفير أيضًا إنشاء منتجات لهذا القطاع.

على عكس المشاريع الأخرى ، يمتلك فيسبوك بالفعل قاعدة مستخدمين كبيرة. قد يكون الحجم صغير لكن خلال الربع الثالث من عام 2020 ، كان لدى فيسبوك ما يقرب من 2.7 مليار مستخدم نشط شهريًا.هذا يمكن أن يجعل نظام الدفع المقترح الخاص بهم ناجحًا بين عشية وضحاها.

ماهي عملة ديم ؟

حسنا تحدثنا اعلاه بشكل موجز لكن متى الاطلاق؟ ,كان من المقرر في الأصل أن يكون الإطلاق في عام 2020 ، ولكن تم تأجيله لأسباب مختلفة ومن المرجح أن يحدث في عام 2021.

تحكم ليبرا من قبل جمعية ليبرا (التي أعيدت تسميتها إلى Diem Association) ، وهي منظمة عضوية مستقلة مقرها في جنيف ، سويسرا.يتألف الأعضاء من عدة شركات من البلوكتشين ، والتكنولوجيا ، والدفع ، وقطاعات الاتصالات ، وأصحاب رؤوس الأموال ، والمؤسسات غير الربحية.

أعضاء جمعية ليبرا مسؤولون عن قرارات الحوكمة ، والإشراف على تشغيل نظام مدفوعات ليبرا.المشاريع التي يتم بناؤها على رأس ليبرا ، وتقديم المنح. يهدف فيسبوك إلى الحصول على 100 عضو في هذه الجمعية عن طريق الإطلاق.

هل عملة الفيسبوك ديم هي عمله رقمية؟

حسنًا ، تعتمد ديم على البلوكتشين ، وهي تستخدم تقنية التشفير.

كيف ستعمل عملة الفيسبوك ديم ؟

ديم عبارة عن بلوكتشين مُصرح به حيث يشكل العمود الفقري لنظام الدفع هذا. إذن ، كيف تختلف عن العملات المبنية على البلوكتشين الاخرى؟

غالبًا ما نتحدث عن كيف أن البلوكتشين مثل البيتكوين أو الاثيريوم Ethereum غير مسموح به.هذا يعني أن أي شخص لديه اتصال بالإنترنت يمكنه الوصول إليها بحرية أو التعامل معها أو البناء فوقها. ليس هناك أي شخص (أو أي شيء) يتحكم فيها.

ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال مع البلوكتشين المصرح به. لاستخدامها ، ستحتاج إلى إذن من أي شخص يتحكم في الشبكة. أو بشكل أكثر تحديدًا ، ستحتاج التطبيقات التي تستخدمها إلى وصول خاص.

ديم عبارة عن بلوكتشين مرخص له يعني أيضًا أنه لن يستخدم التعدين أو الرهان للتحقق من صحة المعاملات ، مثل العديد من سلاسل البلوكتشين الأخرى.بدلاً من ذلك ، ستعتمد على مجموعة من المدققين المعتمدين (أعضاء في منظمة ليبرا Libra Association) للتحقق من صحة المعاملات.

وفقًا لمنشئيها ، قد تنتقل ديم إلى نظام إثبات الحصة (PoS) بعد السنوات الخمس الأولى ؛ ومع ذلك ، هذه فترة طويلة.لذا, وفقًا لوجهة نظرهم ، لا يوجد حاليًا نظام غير مصرح به يمكن أن يدعم مليارات الأشخاص الذين يتعاملون معه.

هل عملة ديم على الفيسبوك مركزية ام غير مركزية؟

وفقًا للكثيرين في مجال البلوكتشين ، لا يمكن أن تكون البلوكتشين المرخصة لامركزية مثل نظيراتها غير المرخصة ، لأنها تشبه أكثر من قاعدة بيانات الشركات التقليدية.

بهذا المعنى ، فإن عملة ديم ليست مقاومة للرقابة مثل البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. نظرًا لأن هؤلاء المدققين يجب أن يكونوا أعضاء في منظمة ليبرا Libra Association ، فقد ينتهي الأمر بالشبكة إلى أن تكون مركزية نسبيًا.

من ناحية أخرى ، فإن التحكم في التطبيقات التي يمكن أن تتفاعل مع سلاسل البلوكتشين الموزعه وفحصها يمكن أن يكون له جوانب إيجابية. على سبيل المثال ، قد يكون من الأسهل استبعاد التطبيقات الضارة وعمليات الخداع.

نظام الدفع في عملة ديم

يدعم نظام الدفع ديم العديد من العملات المستقرة أحادية العملة والمرتبطة بالعملات الورقية ، مثل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني.تعمل هذه بشكل مشابه للعملات المستقرة التي قد تعرفها بالفعل من حيث أن قيمتها مشتقة من احتياطي يسمى Libra Reserve. يتكون هذا الاحتياطي من النقد والنقد المعادل والأوراق المالية الحكومية قصيرة الأجل.

يمكنك التفكير في الأمر على أنه عملة مستقرة من العملات المستقرة (وربما أصول أخرى ، مثل الأوراق المالية).الفكرة هي أن هذه الأشكال المختلفة للضمانات يمكن أن تحميها من التقلب – وهو جانب مهم لشيء يهدف إلى العمل كشكل من أشكال الدفع.

سيتم تخزين عملة ليبرا المشفرة في محفظة قادمة تسمى Novi (محفظة Calibra سابقًا). كما قد تتوقع ، قد يتم دمج هذه المحفظة الرقمية في منتجات الوسائط الاجتماعية الأخرى ،مثل Facebook Messenger و WhatsApp. وفقًا للخطط ، يجب أن يكون المستخدمون قادرين على التحويل بسهولة بين الدولار الأمريكي (أو العملات الورقية الأخرى) وعملة فيسبوك.

كود مصدر ديم ، المسمى Diem Core ، مفتوح المصدر ومكتوب بلغة Rust – يمكنك التحقق منه بنفسك على Diem GitHub. وفقًا للخطط ، ستدعم Libra أيضًا إمكانية التعاقد الذكي من خلال لغة برمجة تسمى Move.

هل ستحل ليبديم را على الفيسبوك محل البيتكوين؟

في الوقت الحالي ، من الواضح أن عملة ديم والبيتكوين مختلفان اختلافًا جوهريًا ويمكن أن يتعايشا جيدًا في المستقبل. في حين يمكن اعتبار كلاهما أنظمة دفع رقمية ، إلا أنهما يهدفان إلى خدمة حالات استخدام مختلفة.

البيتكوين هي عملة مشفرة لا مركزية ومقاومة للرقابة تعمل غالبًا كنوع من الأصول الاحتياطية أو مخزن للقيمة. الميزان ، من ناحية أخرى ، هو اقتراح يعتمد على شبكة مرخصة تقترح نموذجًا أكثر مركزية.

ما هو مستقبل ديم ؟

واجه فيسبوك بعض الانتقادات بعد الإعلان الأصلي لـ ديم ، خاصةً من البنوك المركزية والمشرعين والمنظمين. يبقى أن نرى ما إذا كان بإمكانهم وضع كل اللبنات الأساسية معًا لإنجاح هذه العمله الثوريه.

الخاتمه

ديم هو نظام دفع اقترحه فيسبوك بناءً على البلوكتشين المصرح به. ويهدف إلى تقديم الخدمات المالية لمن لا يتعاملون مع البنوك من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي على الفيسبوك.

هل لا تزال لديك أسئلة حول عملة ديم والمدفوعات الرقمية على فيسبوك؟ تحقق من موقعنا الالكتروني حيث سيجيل على كامل اسئلتك .

كُتب هذا المقال تحت رعاية موقع : عربيوم
وادى العرب

وادى العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 lبرنامج موارد بشرية   اشتراك كاسبر iptv   نشتري اثاث مستعمل   شركة تنظيف شقق بالرياض   شركة تنظيف منازل بالرياض   شركة تنظيف منازل بجدة   افضل شركة نقل عفش بجدة   أفضل شركة تنظيف خزانات بجدة   افضل شركة نقل عفش بجدة   أفضل شركة تنظيف بالطائف   أفضل شركة تنظيف خزانات بجدة 
 شراء اثاث مستعمل بالرياض   تنسيق حدائق   شركة تنظيف في دبي   شراء اثاث مستعمل بالرياض   شركة تنظيف خزانات بجدة 
 شركة تنظيف بالرياض 
 اسعار مظلات وسواتر في الرياض   تركيب مظلات حدائق   yalla shoot   يلا شوت   يلا شوت   مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر 
 شركة الرائعون   شركة عزل خزانات   شركة عزل اسطح في الرياض   شركة عزل فوم بالرياض   شركة عزل اسطح شينكو   شركة عزل خزانات بجدة   شركة عزل خزانات في مكة   شركة عزل خزانات المياه بالطائف   شركة تنظيف مكيفات بجدة   شركة تنظيف بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بتبوك 
 كشف تسربات المياه   شركة تنظيف منازل   نقل اثاث بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض   نقل اثاث   كشف تسربات المياه   شركة تنظيف بالرياض   شركة عزل اسطح   عزل اسطح بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   كشف تسربات المياه بالخرج   تنظيف خزانات بالرياض   مكافحة حشرات بالرياض   شركة عزل اسطح بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة عزل فوم   كشف تسربات المياه   عزل خزانات بالاحساء   شركة نقل اثاث بالرياض   نقل عفش بالرياض   عزل اسطح   شركة تنظيف بالرياض   شركات نقل الاثاث   شركة تنظيف منازل بجدة   شركة عزل فوم   شركة عزل خزانات بالرياض   شركة تنظيف خزانات بالرياض   شركة تخزين اثاث بالرياض   شركة تنظيف مكيفات بخميس مشيط   شركة تنظيف مكيفات بالرياض   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض   شركة كشف تسربات المياه   شركة نقل اثاث بالرياض   شركة عزل اسطح بجدة   شركة عزل اسطح   عزل خزانات   شركات عزل اسطح بالرياض   شركة عزل خزانات المياه   شركة تنظيف فلل بالرياض   كشف تسربات المياه بالدمام   شركة كشف تسربات المياه بالدمام   عزل خزانات بالاحساء   عزل فوم بالرياض   عزل اسطح بجدة   عزل اسطح بالطائف